الصفحة الرئيسية | الأسئلة الأكثر شيوعاً
1. ما هي أنواع المساعدات التي يقدمها البرنامج؟
  • إنشاء مسكن حكومي
  • تقديم منحة مالية
  • تقديم قرض سكني بدون فوائد
2. كيف يمكنني تقديم طلب المساعدة السكنية لبرنامج الشيخ زايد للإسكان ؟
  • عن طريق أحد مكاتب بريد الإمارات (حيث سيتم إصدار بطاقة مؤقتة لمقدم الطلب لحين إصدار بطاقة دائمة ترسل للمقدم عن طريق البريد) .
  • www.szhp.gov.ae (حيث سيتم إصدار بطاقة مؤقتة لمقدم الطلب لحين إصدار بطاقة دائمة ترسل للمقدم عن طريق البريد) .
  • عن طريق الموقع الإلكتروني للبرنامج.
  • يتم إصدار بطاقة الطلب لمقدم الطلب تحتوي على معلومات تعريفية و رقم الطلب والذي من خلاله يتم متابعة الطلب لاحقا.
3. ما هي شروط التقديم في برنامج الشيخ زايد للإسكان؟
  • أن يكون مقدم الطلب مواطناً.
  • أن يكون عائلاً لأسرة، ويُستثنى من هذا الشرط:
    • المعاقين
    • كبار السن والأيتام
  • ألا يكون مقدم الطلب مالكاً لمسكن ملائم لسكن الأسرة.
  • ألا يكون مقدم الطلب سبق له الحصول على مساعدة سكنية من أية جهة حكومية باستثناء الحالة التي يكون فيها مسكن مقدم الطلب غير ملائم للسكن ولاحتياجات الأسرة وبشرط أن يكون انقضى على تاريخ الاستفادة من المساعدة السكنية (15) عاماً.
  • ألا يكون مقدم الطلب قد قام بالتصرف في مسكن يملكه تصرفاً ناقلاً للملكية بعد صدور القانون الاتحادي رقم 10 لسنة 1999 في شأن برنامج الشيخ زايد الإسكان ما لم يكن هذا المسكن غير صالح للسكن أو غير ملائم لاحتياجات الأسرة.
  • ألا يكون مجموع دخل وأملاك مقدم الطلب كافياً لامتلاك مسكن مناسب أو إجراء الإضافة اللازمة أو استكمال بناء مسكن جديد وفقاً للضوابط التي تحددها اللائحة التنفيذية.
  • تستحق المرأة المواطنة المساعدة السكنية وفقاً للحالات التالية:
    • الأرملة الحاضنة لأبنائها.
    • المطلقة الحاضنة لأبنائها، إذا ما كان والد الأبناء عاجزاً عن توفير مسكن للأبناء.
    • فاقدة الأبوين المنقطعة دون عائل ملزم شرعاً بإعالتها.
    • فاقدة الأبوين متى بلغت (30) ثلاثين عاماً دون زواج.
    • المتزوجة بغير مواطن وأن يكون والد الأبناء غير قادر على توفير مسكن مناسب للأسرة.
4. ما هي مراحل الطلب من تقديمه إلى أن يتم اعتماده؟
  • تعبئة وتقديم الطلب
  • صدور الموافقة المبدئية بأسماء المرشحين للحصول على مساعدة سكنية والإعلان عنها
  • إحضار المستندات الخاصة بصاحب الطلب
  • دراسة الطلب واعتماده أو رفضه من قبل فرق دراسة الطلبات
  • اعتماد مجلس إدارة البرنامج
  • الإعلان عن الموافقات النهائية عن طريق وسائل الإعلام
5. كيف يمكنني متابعة الطلب؟

يمكنك متابعة تقديم الطلب أو تحديث بياناتك عن طريق الموقع الإلكتروني للبرنامج www.szhp.gov.ae وذلك باختيار خدمات مقدمي الطلبات، حيث يمكنك الاستفسار أو الاستعلام عن الطلب بإدخال رقم الحاسب الآلي وهو مبين في أسفل بطاقة الطلب البلاستيكية، ورقم البلدة التي تنتمي إليها وهو مذكور في خلاصة القيد، رقم الأسرة وهو مذكور في خلاصة القيد بعد إدخال هذه البيانات يرجى الضغط على تسجيل الدخول، حيث يمكنك الاستفسار عن طلبك. يرجى العلم بأنك لا تستطيع تحديث بياناتك عن طريق الموقع الإلكتروني بعد حصولك على الموافقة المبدئية لطلبك. ولكن يتم تقديم المستندات إلى مبنى البرنامج للتعامل مع الطلب والقيام بالتحديث. كما يمكنك متابعة وتحديث طلبك عن طريق الاتصال بمركز الاتصال على الرقم المجاني zayed 800 وهو 80092933

6. ما هي طرق الاستفادة من المساعدة السكنية؟
  • يقدم البرنامج المساعدة المالية للمستفيد لتحقيق أحد الأغراض الآتية:
    • إنشاء مسكن جديد أو استكمال مسكن شرع في بنائه.
    • صيانة أو توسعة مسكن أو تحقيق الغرضين معاً
    • شراء مسكن أو شقة سكنية مناسبة للأسرة.
    • الوفاء بقيمة قرض سبق حصول مقدم الطلب عليه من جهة أخرى لغرض السكن على ألا تكون قد انقضت مدة ثلاث سنوات على بداية سداد أول قسط من القرض لتلك الجهة.
7. ما تعريف كل من
    القرض:
  • قرض بدون فوائد لغايات شراء أو بناء مسكن جديد أو الصيانة أو التوسعة أو إنشاء أو شراء أكثر من مسكن واحد في حال اقتضت الظروف العائلية لذلك
  • يُستحق القرض إذا كان راتب مقدم الطلب 10 آلاف درهم أو أكثر
  • في حال كان راتب المستفيد ما بين 10 آلاف و15 ألف درهم يتم استقطاع مبلغ 1666 درهماً شهرياً على مدى 25 سنة.
  • في حال كان راتب المستفيد 15 ألفاً وما فوق يتم استقطاع نسبة %13.4 شهرياً لغايات السداد
    المنحة:
  • منحة مالية غير مستردة لغايات شراء أو بناء مسكن جديد أو الصيانة أو التوسعة أو إنشاء أو شراء أكثر من مسكن واحد في حال اقتضت الظروف العائلية ذلك
  • تُستحق المنحة في حال كان راتب مقدم الطلب أقل من 10 آلاف درهم
    المسكن الحكومي:
  • يقوم البرنامج بإنشاء المسكن (سواء ضمن مجمع سكني أو وحدة سكنية منفصلة)، ويتم تسليمه للمستفيد
  • يمكن أن تكون المساعدة السكنية على شكل منحة أو قرض
  • في حال جاءت المساعدة السكنية على شكل قرض لإنشاء مسكن حكومي، و تجاوزت قيمتها قيمة المساعدة المالية من البرنامج، يقوم المستفيد بسداد قيمة الفرق للبرنامج مباشرة
8. ما هي قيمة القرض وقيمة المنحة؟

قيمة كل من القرض والمنحة 500 ألف درهم فقط

9. هل يستطيع المقاول استرجاع الضمان البنكي عند فسخ العقد؟

نعم، يجوز للمقاول استرجاع الضمان البنكي عند فسخ العقد

10. هل يجوز شراء مسكن جاهز من مؤسسة الشيخ محمد بن راشد في حال تم الحصول على قرض من برنامج الشيخ زايد للإسكان؟

لا يجوز شراء مسكن

11. متى يتم خصم الراتب؟ هل بعد الانتهاء من المنزل أم بعد بدء المقاول في البناء مباشرة؟

يتم الخصم بعد مرور سنة من توقيع المقاول

12. استفسار عن موقع المصرف العقاري؟

يقع في منطقة أم الرمول مقابل برنامج الشيخ زايد للإسكان بقرب من معهد تنمية الموارد البشرية. ويوجد لهم مكتب في مبنى برنامج الشيخ زايد للإسكان - دبي

13. هل يجب حضور صاحب القرض مع المقاول لفتح الملف أم إرسال أحد بديل له؟

يجب على صاحب الشأن الحضور بنفسه مع المقاول ولا يقبل توقيع أحد آخر عنه إلا بموجب وكالة رسمية مصدقة من كاتب العدل وإحضار أصل الوكالة أو صورة طبق الأصل عنها عند الحضور للتوقيع

14. ما هي المعايير التي يعتمد عليها البرنامج في تقييم الطلبات؟

استيفاء الشروط المطلوبة حسب نظام النقاط المتوفر على الموقع الالكتروني www.szhp.gov.ae

15. ما المقصود بـ (الموافقة المبدئية) و(الموافقة النهائية)؟
  • الموافقة المبدئية: تم الموافقة على إدراج اسم مقدم الطلب في الكشف العام بناءا على نظام النقاط استعداداً للحصول على المنحة أو القرض
  • الموافقة النهائية: صدور القرار بالموافقة على إعطاء مقدم الطلب على إما المنحة أو القرض (حسب الطلب)
16. هل يجوز عمل ملكية المسكن بعد الانتهاء من البناء؟

يجوز عمل مليكة البناء بعد مرور 15 سنة من البناء

17. ما هي المستندات المطلوبة لإلغاء طلب؟

أولا يجب حضور صاحب الطلب إلى البرنامج عند الرغبة في إلغاء الطلب. ففي حال الحصول على موافقة مبدئية، يجب إحضارها وخلاصة القيد بجانب تعبئة طلب الإلغاء. وفي حال عدم الحصول على موافقة مبدئية يجب إحضار خلاصة القيد وتعبئة طلب الإلغاء

18. ما هي المستندات المطلوبة لتعديل تاريخ تقديم الطلب؟

يجب حضور صاحب الطلب إلى البرنامج وتقديم طلب لتعديل تاريخ تقديم الطلب وضرورة إحضار بطاقة الطلب القديمة

19. ما هي أفرع البرنامج؟
  • دبي
    • هاتف 6055555 -04
    • فاكس 6055550 – 04
    • ص.ب: 62777 دبي ا. ع. م
  • رأس الخيمة
    • هاتف: 2260008 -07
    • فاكس 2260009 -07
    • ص.ب: 35777 رأس الخيمة ا.ع. م
  • الفجيرة
    • هاتف 2227666 -09
    • فاكس 2227787 -09
    • ص.ب: 40222 الفجيرة ا.ع. م
20. ما هي ساعات عمل البرنامج؟

ساعات عمل البرنامج هي من 7:30 صباحاً إلى 2:30 مساءاً من الأحد إلى الخميس. أما ساعات عمل مركز الاتصال فهي من 7:30 صباحاً إلي 7:30 مساءاً من الأحد إلى الخمس

21. ما هو رقم مركز الاتصال؟

الرقم المجاني لمركز اتصال برنامج الشيخ زايد للإسكان هو: zayed 800 وهو 80092933